شبكة انا حلمي غير


اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر لرؤية محتويات المنتديات
يتوجب عليك التسجيل
سنكون سعداء بذلك
موفق


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة انا حلمي غير


اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر لرؤية محتويات المنتديات
يتوجب عليك التسجيل
سنكون سعداء بذلك
موفق

شبكة انا حلمي غير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برامج . العاب . برمجه . تعلم . دورات . فضفضه . والكثير


3 مشترك

    الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام)

    avatar
    فارس الاسلام
    صاحب حلم
    صاحب حلم


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009

    الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام) Empty الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام)

    مُساهمة من طرف فارس الاسلام الإثنين أكتوبر 05, 2009 12:50 am



    الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟!


    الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام) Ikh17

    - أولياء الأمور: الدروس المنزلية الحل الوحيد للوقاية من إنفلونزا "الخنازير"
    - أصحاب المدارس: تعقيم الفصول لا يكفي وعلاج تلوث المياه ضرورة
    تحقيق-فارس الاسلام:
    ساعات قليلة تفصلنا عن موعد بدء العام الدراسي الجديد يوم السبت القادم 3/10/2009م بدلاً من 26 سبتمبر، وما زالت العديد من المدارس لم تتخذ الإجراءات اللازمة لوقاية الطلاب من الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير.
    ومع احتمالات تفشي إصابة عددٍ كبيرٍ من طلاب المدارس بالفيروس، في حالة عدم اتباع الإرشادات الوقائية، واتخاذ إجراءات الحماية اللازمة؛ أبدى عددٌ من أولياء الأمور قلقهم على أبنائهم من الإصابة بالمرض، وخاصةً في المدارس البعيدة عن أعين الرقابة الحكومية.
    ليس هذا فحسب، بل أبدوا أيضًا تخوفهم من زيادة انتشار الدروس الخصوصية من استغلال المدرسين للأزمة؛ خاصةً مع تقليل مدة الحصص الدراسية وزيادة عددها، وتقليل عدد أيام الدراسة في الأسبوع، بل وإغلاق بعض المدارس إن لزم الأمر.
    (منتدى انا حلم غيرى) قام بجولةٍ لمعرفة الإجراءات التي تمَّ اتخاذها لحماية طلاب المدارس من الإصابة بفيروس الإنفلونزا، وهل التزمت بها المدارس أم لا؟ فإلى التفاصيل:




    الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام) Pic5411
    الخوف يسيطر على المصريين من إنفلونزا الخنازير
    بدايةً جولتنا كانت مع أولياء الأمور لمعرفة ما يقوم به البيت لحماية الطلاب.. تقول نبيلة محمود (موظفة بمصلحة الضرائب)، وبمجرد أن توجهنا إليها بالسؤال عن الإجراءات الوقائية التي تقوم به لحماية أولادها من الإصابة بالعدوى، قالت إنها لا تنتظر حتى تفقد أحد أولادها في ظلِّ الإهمال الحكومي المتبع، وإهمال المدارس للرعاية الصحية، وهي تفضل أن يبقى أولادها داخل البيت لحمايتهم من الإصابة.
    وأضافت: "لا بد أن تقوم الحكومة بتوحيد جهودها، وتتضافر مع المدارس؛ لضمان التكافل الصحي وسرعة الاستجابة عند ظهور أية أعراض للمرض، ثم توقفت فجأةً عن كلامها، وقالت: "إبقى قابلني لو ده حصل".
    من ناحيتها أبدت مروة عمر (موظفة) تخوفها الشديد من عدم التزام المدارس بالتعليمات الخاصة للحماية من المرض، وقالت: "فلوس الدنيا كلها متعوضنيش عن ابنتي الوحيدة؛ ولذلك سوف أتحمل ميزانية إضافية هذا العام للدروس الخصوصية، مقابل حماية ابنتي الوحيدة من الإصابة بالمرض، وعدم ذهابها إلى المدرسة؛ خوفًا من إصابتها بالفيروس عن طريق أحد زميلاتها، ومن ثم تنقل لنا الإصابة جميعًا في المنزل حتى وإن كانت ترتدي الكمامات، أو تضع المناديل باستمرار على أنفها، وأعربت عن مدى استيائها من موقف وزارة الصحة المتأرجح ما بين إفزاع الناس تارةً وطمأنتهم تارةً أخرى.
    ضياع الشهادات
    ويشكو أحمد عوض (مهندس) وابنته (طالبة في المرحلة الأولى للثانوية العامة) قائلاً: "ابنتي في شهادة وإن لم توضح معالم هذه السنة الدراسية سيضيع على ابنتي العام، وأنا لن أسمح بذلك فلا بد أن يوجد موقف واضح، فيه دارسة فعلية أم لا؛ لأننا نسمع كثيرًا عن الدراسة ستكون دراسة تجريبية".
    وتقول زينب محمد (ربة منزل): أحمد الله أن أولادي مش شهادات"، وأعربت عن استيائها من الإهمال المدرسي من سوء حالة الفصول، وعدم نظافة الحمامات التي يدخلها الطلاب والمياه ملوثة، وتقول إنها تفضل الدروس الخصوصية، "ولو ما نفعوش السنة مش مشكلة المهم صحة الأولاد".
    الإهمال المدرسي
    ويقول محمد صابر" مدرس" أنه لن يسمح لأولاده بالذهاب إلى المدرسة إلا يومين اثنين فقط في الأسبوع؛ وذلك بعد الشهر الأول من بدأ العام الدراسي الجديد عندما يستقر الوضع ويظهر معالم الطريق لمعرفة الطرق الصحيحة لعلاج الأوبئة.
    ويشير أنها كان له تجربة مريرة من العام الدراسي الماضي نتيجة الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية بإصابة أبنائه الاثنين بأمراض جلدية نتيجة انتقال العدوى من أحد الطلاب داخل الفصل، ومن ثَمَّ أُصيب الفصل كله بالمرض، والمدارس لا يوجد بها رعاية أو اهتمام بصحة الطلاب.
    وينتاب تهاني السيد "ربة منزل" الرعب الشديد على أولادها، خاصةً وهي تقطن في مدينة قليوب الذي ظهر بها أكثر من إصابة بالمرض، وأنها لا تدري ما الذي من المفترض أن تقوم بفعله للحفاظ على أبنائها من الإصابة بالوباء.
    وتقول إن المدرسة طلبت منهم أن يحضر كل طالب معه صابونة ومطهر خاص للمدرسة، وتساءلت فإذا نسي الطفل إحضار هذه الأشياء معه يومًا ما أو أن هناك طفلاً ليس لديه أم تُذكِّره بأخذها فهل المدرسة ستترك هذا الطالب دون رعايةٍ أو نظافة؟!!، موضحةً أن المدرسة لو طلبت من أولياء الأمور بعض الأموال لإحضار المواد المعقمة للمدرسة على الرغم من أنها مسئولية المدرسة توفيرها سيدفع الآباء هذه الأموال حتى يضمنوا سلامة أبنائهم.
    العمر واحد




    الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام) Ikh12
    خطة الحكومة الوقائية لم تفلح في طمأنة المواطنين!!
    "كله إلا ضياع عام من عمر ابني، والعمر واحد والرب واحد".. هذا ما قالته مدام سامية أحمد "ربة منزل"، وأنها سوف تقوم بعمل الاحتياطات الصحية من التغذية السليمة لأبنائها وارتداء الكمامات ومتابعة المشرف الطبي داخل المدرسة "وربنا يستر وتعدي هذه السنة على خير".
    ويقول عبد العظيم حسن عامل إنه لديه ولد واحد فقط في الروضة، وإنه لا يسمع لما يُقال في النشرات التي أصابت الناس بالرعب، وإذا ظهر عن ابنه أي إصابة بأعراض الإنفلونزا سيتوجه فورًا إلى المستشفى.
    ويوضح عادل أحمد (موظف) أنه لا أحد يستطيع أن يُوجِّه اللوم إلى الحكومة إذا أخذت إجراءً بغلق المدارس للحماية من المرض، ولكن إلى الآن لا يستطيع أن يعلم ما الدور المطلوب من الحكومة، لكن في ظل الوباء لا بد أن يكون لها دور فعال.
    وترى نرمين (ولية أمر ثلاثة طلاب بمدرسة طلائع المستقبل بالدقي) أنه من الأفضل أن يتم تأجيل الدراسة حتى شهر فبراير؛ أي بعد نهاية الفصل الدراسي الأول؛ وذلك ضمانًا بأن المرضَ قد قلَّت حدته، مشيرةً إلى أن نظام الفترتين صعب جدًّا؛ وذلك لأنه سوف يرهق المنظومة التعليمية بأكملها، ورفضت أن تكون مدة الحصة 30 دقيقة؛ حيث إنها لا تكفي ليقوم المدرس بشرح ما هو مطالب به، قائلةً: إن تلك القرارات المتخبطة ستزيد من فرصة الدروس الخصوصية.
    وأبدت استياءها من طلب المدرسة دفع جميع مصاريف السنة الدراسية كاملةً، متسائلةً عن كيفيه دفع المصاريف كاملةً في ظلِّ احتمالات كبيرة في عدم سير العملية التعليمية كما هو معتاد، وبالتالي تكون قد أخذت المدرسة حقها بأكمله، ويُظلم أولياء الأمور.
    تكديس المنهج
    أما منى ولية أمر طالبة بمدرسة الرضوان الخاصة بمدينه نصر، فقد رأت أن نظام الدراسة ثلاثة أيام فقط مزعج بالنسبة للطفل؛ وذلك لأنه غير متفهم للظروف التي جعلت الدراسة قليلة وليست طوال أيام الأسبوع، فهو غير معتاد على ذلك، وخاصةً مَن هم صغار السن، وهي ترفض التأجيل؛ وذلك لأن الدراسة إن بدأت في شهر فبراير فسوف تُكدَّس المناهج.
    وأشارت إلى أن الوزارة تقوم بإثارة الرعب بين المواطنين، كما أنها تقوم بحملات دعائية للمرض، مشددةً على ضرورة قيامها بحملات وقاية وتخفيف الرعب عن الأهالي بدلاً مما تفعله حاليًّا؛ وذلك لما له من تأثير سلبي على المواطنين من مختلف الأعمار، ففي الفصل على سبيل المثال إذا "عطس" أحد فسيتم استبعاد باقي الطلاب عنه، وهو ما قد يُصاب بحالةٍ من الاكتئاب والإحباط في ظلِّ شعوره بأن الآخرين لا يريدون الاقتراب منه؛ مما سيؤثر عليه بشكلٍ سلبي، وسيتزايد ذلك خاصةً مع صغار السن.
    وتضيف: أيضًا على الوزارة تقليص المناهج بشكلٍ كبيرٍ يسمح للطلاب إمكانية تحصيله في وقتٍ قصير وتحت ظروف غير عادية؛ لأن عدم تقليص المناهج سيؤثر سلبًا على الطلاب فسيضغطهم نفسيًّا لكثرة الغياب بسبب الفيروس مع استمرار المنهج كما هو، وضرورة تحصيله كله للامتحان فيه، وأشارت إلى أن مدة الحصة 30 دقيقة لا تكفي للمدرس أن يقوم بشرح المنهج، وهو رأي اتفق عليه الكثير من أولياء الأمور.
    المدرسة في إجازة
    وكانت الجولة الثانية مع بعض المدارس الحكومية لمعرفة ما تم تنفيذه من الإجراءات اللازمة لحماية الطلاب، فكانت البداية مع مدرسة جوهر الصقلي في الزاوية الحمراء، فهذه المدرسة لا تقوم بأية إجراءات، فهي لا تهتم إلا بالحصول على المركز الأول في مسابقة الجودة الشاملة، ويقومون باجتماعاتٍ يومية مكثفة، لكيفية جعل الطفل نظيفًا محبًّا لمدرسته، وطالبًا متفوقًا مثاليًّا، وإلى الآن تتم الاجتماعات ولم يحضرها القائمون على المسابقة ولا المدير.
    أما المشرف الطبي الخاص بالمدرسة فهو في إجازة مع الطلاب، ولم يأتِ إلى المدرسة بعد، والفصول مليئة بالأتربة، ولا أحد يذهب إلى المدرسة سوى المدرسين الذين يوجد أسماؤهم في القائمة.
    وفيما يخص مدرسة الناصر الابتدائية بدأت أولى خطوات العمل، وتم تقسيم الأسبوع الدراسي بين الطلاب والطالبات، على أن تكون دراسة الطلاب في أيام السبت والإثنين والأربعاء، والطالبات أيام الأحد والثلاثاء والخميس.
    وقد تم تجهيز غرفة بها سرير بجوار غرفة الطبيب للحالات التي يُصيبها المرض، ويقول مدير المدرسة إن الوزارة طلبت منه أثناء الاجتماع بهم تقديم تقرير أسبوعي عن المدرسة.. هل ظهر بها حالات إصابة أم لا؟
    قرارات متخبطة
    وتقول عفاف السيد مديرة مدرسة الحوياتي الثانوية بنات: إن نظام الفترتين أو التدريس لمدة ثلاثة أيام فقط لا يصلح؛ وذلك لأنه يحتاج إلى هيئة مدرسين بإدارة مدرسية جديدة؛ وذلك لأن وجود مثل هذا القرار مع عدم وجود هيئة مدرسين أخرى سوف يُرهق المدرسين، كما أنه يتجاوز حقوق ساعات العمل لأنها ستزيد عن عدد ساعات العمل يوميًّا، وهي 8 ساعات، وبالنسبة لمدرستها فتؤكد أن كثافةَ الفصول بداخلها لا تزيد عن 40 طالبة؛ مما يساعدها على عدم اللجوء لتقسيم الأسبوع أو اليوم.




    الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام) Ikh19
    المدارس في وادٍ.. وخطة الوزارة في وادٍ آخر!!


    وعن الإجراءات الوقائية التي وصلت إلى المدرسة تضيف: لا شيء سوى ملصقات وإرشادات عن كيفية التعامل مع الفيروس، وهي غير مهمة- على حدِّ تعبيرها- مثل المطهرات وتوفير عمال نظافة أكثر لتأمين المدرسة، وجعلها نظيفة بشكلٍ مستمر، مشيرةً إلى أن مدة الحصة 30 دقيقةً لا تكفي لشرح المدرس الدرس أو حتى المراجعة على ما سبق دراسته، وطالبت وبشدة ضرورة تقليل المناهج حتى يتمكَّن الطالب من التحصيل العلمي والامتحان فيما درسه في ظلِّ ظروف الدراسة المتغيرة.
    ورفضت عفاف تقسيم المنهج إلى ثلثين على المدرس وثلث على الطالب، فهذا نظام لا يصلح؛ لأن الطالب لا يستطيع أن يفهم جزءًا من المنهج بمفرده حتى لو وُجدت قنوات فضائية، فلا يتوافر أحدٌ يقوم بمتابعته وفي نفس الوقت له خبرة في المنهج المفروض عليه دراسته والامتحان فيه، مشيرةً إلى أن القرارات المتخبطة تؤدي إلى لجوء أولياء الأمور إلى الدروس الخصوصية؛ وذلك لضمان أخذ المنهج الدراسي كاملاً.
    وتقول رشا أحمد (معلمة بمدرسة الثانوية الصناعية): إن المدرسة التي تعمل بها لا تقوم بأي إجراءٍ خوفًا على الطلاب من الإصابة، وإنه يتم الإغفال عن المدارس الصناعية التي تحتاج إلى نظافة مستمرة، خاصةً أن الطلاب يقومون بممارسة بعض المهن بشكلٍ يومي، وإلى الآن لا يوجد أي شيء فعلي، وستبدأ الدراسة هذا العام دون تغير، مؤكدةً أن الفصول الدراسية كما هي، ولا يقوم العاملون سوى بكنسها من الأتربة، ولا يوجد في المدرسة مواد تعقيمية للفصول والحمامات.
    غرف عزل
    وعلى النقيض نجد مدرسة أحمد عرابي الثانوية أخذت بعض الخطوات الجادة لمكافحة العدوى؛ حيث قامت المدرسة بإنشاء حجرة عزل بجوار غرفة الطبيب، وتم تكوين لجنة نظافة داخل المدرسة، وهناك بعض المحاولات في إنشاء لجنة كوارث، وأنه سيتم توزيع الفسحة المدرسية إلى فترتين بعد الحصة الثالثة لطلاب الصف الثاني الثانوي، وبعد الحصة الرابعة لطلاب الصف الأول الثانوي.
    ويؤكد أحد المدرسين بالمدرسة أن أهم السلبيات التي تعاني منها المدرسة هي طول اليوم الدراسي إلى الساعة الثانية والنصف؛ مما يعرض الطلاب للإصابة بالمرض لقضائهم وقتًا أطول داخل المدرسة.
    ويضيف أن طول فترة الفسحة إلى ما يقرب من ساعة تؤدي إلى اختلاط جميع طلاب المدرسة بعضهم ببعض؛ مما يساعد على انتقال العدوى بشكلٍ كبير.
    وأشار إلى أن المدرسة تعاني من الإهمال الشديد وتلوث المياه نتيجةَ اختلاط المياه الصالحة للشرب بمياه الصرف الصحي، وينتج عنها رائحة كريهة تضرُّ الطلاب وتُصبيهم بالأمراض الوبائية حتى وإن لم يوجد وباء خطير، وما فعلته الوزارة هي إرسال موظفين من الصحة برش الفصول بمادة معقمة، وتركت المشكلة الأساسية وهي تنقية مياه الشرب.
    ويشير حسن السيد الأستاذ بكلية التربية- جامعة عين شمس إلى أنه لا مانع من إلغاء العام الدراسي هذه السنة، واستغلالها في تقليل نسبة محو الأمية، وتدريب المعلمين على نظام التقويم الشامل، واستخدام البرامج التعليمية، وهذا ليس غريبًا- على حدِّ تعبيره- فقد قامت كوريا بذلك حتى قلَّت نسبة الأمية وتقدَّم تعليمها.
    وأضاف أن وزارة التربية والتعليم إذا رفضت إلغاء الدراسة والعمل بالقرارات الصادرة كنظام الفترتين أو تقسيم المديريات وتكون عملية، ثم نحكم بعد ذلك على مدى فشلها أو نجاحها.
    الأسبوع إلى ثلاثة أيام أو ما شابه ذلك، فلا مانع من أن نُجرِّب تلك القرارات على بعض
    .* TiTO *.
    .* TiTO *.
    المـــــــ العام ــــــــدير
    المـــــــ العام ــــــــدير


    عدد المساهمات : 312
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009
    العمر : 33

    الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام) Empty رد: الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام)

    مُساهمة من طرف .* TiTO *. الإثنين أكتوبر 05, 2009 4:16 pm

    رائع يا فارس تسلم ايدك
    علي موضوعاتك الجميله
    avatar
    متفقد الشوائب
    صاحب حلم
    صاحب حلم


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 28/09/2009
    العمر : 33

    الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام) Empty رد: الدراسة السبت المقبل.. هل يقاطعها الطلاب؟(مع تحيات فارس الاسلام)

    مُساهمة من طرف متفقد الشوائب الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 3:06 pm

    صاحب المواضيع المميزه والهادفه

    شكرا لتعاونك الجميل

    تقبل مرورى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2022 1:26 am