شبكة انا حلمي غير


اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر لرؤية محتويات المنتديات
يتوجب عليك التسجيل
سنكون سعداء بذلك
موفق


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة انا حلمي غير


اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر لرؤية محتويات المنتديات
يتوجب عليك التسجيل
سنكون سعداء بذلك
موفق

شبكة انا حلمي غير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برامج . العاب . برمجه . تعلم . دورات . فضفضه . والكثير


    رشيد نائبا لرئيس المؤتمر الوزاري السابع لمنظمة التجارة العالمية

    avatar
    .* SanTemO *.
    المـــــــ العام ــــــــدير
    المـــــــ العام ــــــــدير


    عدد المساهمات : 1097
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009
    العمر : 32

    رشيد نائبا لرئيس المؤتمر الوزاري السابع لمنظمة التجارة العالمية Empty رشيد نائبا لرئيس المؤتمر الوزاري السابع لمنظمة التجارة العالمية

    مُساهمة من طرف .* SanTemO *. السبت نوفمبر 28, 2009 9:10 am

    اختارت الدول الاعضاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالاجماع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة نائبا لرئيس المؤتمر الوزارى السابع للمنظمة الذى يبدأ اعمالة الاثنين بالعاصمة السويسرية جنيف.

    وتعد هذه هى المرة الاولى التى يتولى فيها وزيرا مصريا لهذا المنصب.
    وذكر بيان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السبت أن هذا الاختيار الذى تم إبلاغه للوزير المصرى قبل توجهه الى جنيف يأتى انعكاسا للدور الريادى الذى تقوم به مصر بمنظمة التجارة العالمية وتأكيدا على أهمية الدور المصرى كمنسق عام للمجموعة الافريقية وما تبذله من جهود مضنية فى الدفاع عن مصالح الدول النامية والاقل نموا فى كافة المسارات التفاوضية.
    كما يأتى هذا الاختيار انعكاسا لدور مصر النشط عن طريق عضويتها فى التكتلات التفاوضية للسلع الصناعية وبصفة عامة قيادتها للمجموعة العربية والتنسيق المستمر مع بقية المجموعة الخاصة بالدول النامية والاقل نموا مثل مجموعة الـ 90 ومجموعة الكارينز وغيرها من المجموعات.
    ويرأس المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة وفد مصر إلى المؤتمر الوزارى السابع لمنظمة التجارة العالمية والذى يبدأ أعماله الاثنين فى جنيف .
    ويأتى عقد هذا المؤتمر بعد غياب 4 سنوات والتى كان أخرها المؤتمر الوزارى السادس بهونج كونج خلال عام 2005 حيث جرى العرف بمنظمة التجارة العالمية على عقد المؤتمرات الوزارية كل عامين .
    ويشارك فى المؤتمر وزراء تجارة 153 دولة الاعضاء بمنظمة التجارة العالمية بالاضافة إلى وزراء الدول الحاصلة على صفة مراقب (الطالبة للانضمام الى المنظمة) وممثلى العديد من الهيئات والمنظمات الدولية منها البنك الدولى وصندوق النقد الدولى وبرنامج الامم المتحدة للتجارة والتنمية (الانكتاد) وبنك التنمية الاسلامى وصندوق النقد العربى والفاو وغيرها من المنظمات الحكومية وغير الحكومية .
    وقال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة - فى تصريح له السبت - إن المؤتمر يستهدف الخروج من دائرة الركود التى تشهدها مفاوضات جولة الدوحة للتنمية منذ فشل المؤتمر الوزارى بكانكون والتعثر الذى تشهده جولة المفاوضات منذ خمسة أعوام إلا أنه تقرر أن لا يتطرق المؤتمر الوزارى السابع الى جولة الدوحة للتنمية بشكل مباشر حيث إتفق على أن يتم مناقشتها من خلال العديد من الموضوعات الاخرى.
    وأشار الوزير إلى أن أجندة المؤتمر تتناول العديد من الموضوعات المهمة حيث سيتم مناقشة تطوير دور ونظام العمل بمنظمة التجارة العالمية للتحديات التى تواجه النظام التجارى العالمى فى ظل الازمة الاقتصادية العالمية.

    وأوضح المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الموضوع الرئيسي الذى سيتم مناقشته وتبادل الاراء حوله ، خلال المؤتمر الوزارى السابع لمنظمة التجارة العالمية، يتركز فى النظام التجارى متعدد الاطراف والمناخ الاقتصادى العالمى الراهن ، وسوف يتم الاستناد الى ثلاثة أسس وهى المشاركة والشفافية والشمولية كأساس لتناول الموضوعات خلال المؤتمر.

    ونوه إلى أن المؤتمر سيعقد جلساته بشكل علنى بحيث يتمكن جميع الوزراء من المشاركة بشكل متساوى حول الموضوع الرئيسي للمؤتمر وإن كان هناك توقعات بأن يتم مناقشة كيفية المضى قدما فى جولة مفاوضات الدوحة للتنمية وإن كان هناك تخوف فى حالة ما إذا تم إقحام موضوع المفاوضات فى صلب أعمال المؤتمر الوزارى السابع فإنه قد يتعرض الى الفشل.
    وذكر أنه من المقرر أن يتم عقد إجتماعات وزارية تحضيرية على المستوى الثنائى حيث من المنتظر أن يتم عقد إجتماعات مع وزراء كل من البرازيل والهند والمكسيك وجنوب إفريقيا وكذلك الممثل التجارى الامريكى ومفوض الاتحاد الاوروبى لمناقشة تطورات المفاوضات وبرنامج عمل المنظمة .
    وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع لوزراء التجارة الافارقة للتأكيد على ما تضمنه بيان القاهرة للوزراء الافارقة والصادر عن إجتماع القاهرة فى نهاية أكتوبر الماضى وتنسيق المواقف الافريقية بشأن الموضوعات التى سيتم مناقشتها بالمؤتمر.
    كما سيتم عقد اجتماع وزارى لمجموعة العشرين لمناقشة تطورات موضوعات الزراعة والمفاوضات الخاصة بها وتنسيق موقف المجموعة بشأنها وتشارك مصر فى هذا الاجتماع بصفتها عضوا فى المجموعة وكذا كمنسق عام للمجموعة الافريقية وعلى المستوى العربى ستقوم الاسكوا بعقد جلسة خاصة لوزراء التجارة العرب لمناقشة تطورات المفاوضات والموضوعات المعروضة على المؤتمر الوزاري بالإضافة الى أنه من المقرر أن يعقد البنك الاسلامى للتنمية إجتماع دول أغادير على المستوى الوزارى.
    وقال المهندس رشيد محمد رشيد إن المجموعة التفاوضية عقدت إجتماعات منذ نهاية سبتمبر وحتى تاريخه وذلك لمختلف الموضوعات مثل الزراعة والسلع الصناعية والتجارة فى الخدمات والقواعد وتسهيل التجارة وموضوعات التنمية والتجارة والبيئة والملكية الفكرية وإن كانت تلك الاجتماعات لم ترصد أى تقدما ملحوظا فى دفع عجلة المفاوضات الى الامام.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2022 4:26 am